كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


1825 - مفاتيح الجنة شهادة أن لا إله إلا الله‏.‏

‏(‏حم عن معاذ‏)‏‏.‏

1826 - من أطاع الله فقد ذكر الله، وإن قلت صلاته وصيامه وتلاوته للقرآن‏.‏

‏(‏طب عن واقد‏)‏‏.‏

1827 - من أكثر ذكر الله فقد برئ من النفاق‏.‏

‏(‏طص عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1828 - من أكثر ذكر الله أحبه الله تعالى‏.‏

‏(‏قط عن عائشة‏)‏‏.‏

1829 - من أحب شيئا أكثر ذكره ‏(‏كذا وفي الجامع الصغير والمنتخب من ذكره‏)‏‏.‏

‏(‏فر عن عائشة‏)‏‏.‏

1830 - من ذكر الله ففاضت عيناه من خشية الله حتى يصيب الأرض من دموعه لم يعذبه الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏ك عن أنس‏)‏‏.‏

1831 - ذكر الله في الغافلين بمنزلة الصابر في الغازين ‏(‏كذا وفي الجامع الصغير في الفارين‏)‏‏.‏

‏(‏طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

1832 - ذاكر الله في الغافلين مثل الذي يقاتل مع الغازين ‏(‏في الجامع عن الفارين‏)‏ وذاكر الله في الغافلين مثل المصباح في البيت المظلم، وذاكر الله في الغافلين كمثل الشجرة الخضراء في وسط الشجر الذي قد تحات من الصريد، وذاكر الله في الغافلين يعرفه الله عز وجل مقعده من الجنة، وذاكر الله في الغافلين يغفر الله له بعدد كل فصيح وأعجم‏.‏

‏(‏حل عن ابن عمر‏)‏‏.‏

1833 - ذاكر الله خاليا كمبارزة إلى الكفار من بين الصفوف‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1834 - إني كرهت أن أذكر الله إلا على طهر‏.‏

‏(‏د ن حب ك عن المهاجر بن قنفذ‏)‏‏.‏

1835 - أعظم الناس درجة الذاكرون الله‏.‏

‏(‏هب عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

1836 - أكثروا ذكر الله تعالى على كل حال، فإنه ليس عمل أحب إلى الله ولا أنجى لعبده من ذكر الله تعالى في الدنيا والآخرة‏.‏

‏(‏هب عن معاذ‏)‏‏.‏

1837 - إن ذكر الله شفاء وإن ذكر الناس دآء‏.‏

‏(‏هب عن مكحول مرسلا‏)‏‏.‏

1838 - لذكر الله في الغداة والعشي خير من حطم ‏(‏حطم السيوف‏:‏ أي كسرها - انتهى‏.‏ المختار‏)‏ السيوف في سبيل الله‏.‏

‏(‏فر عن أنس‏)‏‏.‏

1839 - الذين لا تزال ألسنتهم رطبة من ذكر الله يدخل أحدهم الجنة وهو يضحك‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الثواب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

1840 - لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة القلب وإن أبعد الناس من الله القلب القاسي‏.‏

‏(‏ت عن ابن عمر‏)‏‏.‏

1841 - لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله‏.‏

‏(‏حم ت ه حب ك عن عبد الله بن بسر‏)‏‏.‏

1842 - يا أيها الناس اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء الموت بما فيه‏.‏

‏(‏حم ت ك عن أبي‏)‏‏.‏

1843 - يقول الله تعالى‏:‏ أخرجوا من النار من ذكرني يوما أو خافني في مقام‏.‏

‏(‏ت ك عن أنس‏)‏‏.‏

1844 - إن الله إذا ذكر شيئا تعاظم ذكره‏.‏

‏(‏ك عن معاوية‏)‏‏.‏

الإكمال

1845 - أفضل العباد درجة عند الله يوم القيامة الذاكرون الله كثيرا، قيل ومن الغازي في سبيل الله، قال‏:‏ لو ضرب بسيفه في الكفار والمشركين حتى ينكسر ويختصب دما لكان الذاكرون الله كثيرا أفضل منه درجة‏.‏

‏(‏حم ت غريب ‏(‏ع‏)‏ وابن شاهين في الذكر عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

1846 - أكثرهم لله ذكرا‏.‏

‏(‏حم طب عن معاذ بن أنس‏)‏ قال‏:‏ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي المجاهدين أعظم أجرا وأي الصائمين أعظم أجرا، وكذا الصلاة والزكاة والحج والصدقة قال فذكره‏.‏

1847 - أكثروا ذكر الله فإنه ليس شيء أحب إلى الله ولا أنجى لعبده من خشيته في الدنيا والآخرة من ذكر الله تعالى، ولو أن الناس اجتمعوا على ما أمروا به من ذكر الله لم يكن مجاهد في سبيل الله وإن الجهاد شعبة من ذكر الله‏.‏

‏(‏هب وضعفه عن معاذ‏)‏‏.‏

1848 - إن لكل شيء صقالة صاقل وإن صقالة القلوب ذكر الله وما من شيء أنجى من عذاب الله ولو أن تضرب بسيفك حتى ينقطع‏.‏

‏(‏هب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

1849 - ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها وأرفعها في درجاتكم، وخير ممن أعطى الذهب والورق، وخير من أنه لو غدوتم إلى عدوكم، فضربتم رقابهم وضربوا رقابكم اذكروا الله ذكرا كثيرا‏.‏

‏(‏هب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

1850 - لذكر الله بالغداة والعشي أفضل من حطم السيوف في سبيل الله، ومن إعطاء المال سحاء‏.‏

‏(‏ابن شاهين في الترغيب في الذكر عن ابن عمر ش عنه موقوفا‏)‏‏.‏

1851 - ما عمل آدمي عملا أنجى له من عذاب الله من ذكر الله، قالوا‏:‏ ولا الجهاد في سبيل الله‏؟‏ قال‏:‏ ولا الجهاد إلا أن تضرب بسيفك حتى ينقطع ثم تضرب به حتى ينقطع ثم تضرب به حتى ينقطع‏.‏

‏(‏ش حم طب عن معاذ‏)‏‏.‏

1852 - من عجز منكم عن الليل أن يكابده، وبخل بالمال أن ينفقه، وجبن عن العدو أن يجاهده، فليكثر من ذكر الله‏.‏

‏(‏طب هب وابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1853 - من هاب منكم الليل أن يكابده، وخاف العدو أن يجاهده وضن بالمال أن ينفقه فليكثر من ذكر الله‏.‏

‏(‏ابن شاهين في الترغيب في الذكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1854 - من هاله الليل أن يكابده، وبخل بالمال أن ينفقه، وجبن العدو أن يقاتله، فليكثر أن يقول‏:‏ سبحان الله وبحمده فإنها أحب إلى الله من جبل ذهب وفضة ينفقان في سبيل الله‏.‏

‏(‏طب وابن شاهين وابن عساكر عن أبي أمامة* ولفظ ابن شاهين فإنهما أحب إلى الله من جبل ذهب وفضة ينفقهما في سبيل الله‏.‏ ‏(‏وهو ضعيف‏)‏‏.‏

1855 - ذاكر الله في الغافلين بمنزلة الصابر في الفارين‏.‏

‏(‏طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

1856 - ذاكر الله في الغافلين كالمقاتل عن الفارين، وذاكر الله في الغافلين كالمصباح في البيت المظلم وذاكر الله في الغافلين يعرف له مقعده، ولا يعذب بعده، وذاكر الله في الغافلين له من الأجر بعدد كل فصيح وأعجم، وذاكر الله في الغافلين ينظر الله إليه نظرة لا يعذبه أبدا، وذاكر الله في السوق له بكل شعرة نور يوم يلقى الله‏.‏

‏(‏هب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

1857 - ذاكر الله في الغافلين، مثل الذي يقاتل عن الفارين، وذاكر الله في الغافلين، كالمصباح في البيت المظلم، وذاكر الله في الغافلين كمثل الشجرة الخضراء في وسط الشجر الذي قد تحات من الصريد، وذاكر الله في الغافلين يغفر الله له بعدد كل فصيح وأعجم، وذاكر الله في الغافلين يعرفه الله عز وجل مقعده من الجنة‏.‏

‏(‏حل هب وابن صهري في أماليه وابن شاهين في الترغيب وقال هذا حديث صحيح الإسناد حسن المتن غريب الألفاظ وابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

1858 - الذكر يفضل على النفقة في سبيل الله مائة ضعف‏.‏

‏(‏طب عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

1859 - الذكر خير من الصدقة والذكر خير من الصيام‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1860 - لو أن رجلا في حجره دراهم يقسمها وآخر يذكر الله لكان الذاكر أفضل‏.‏

‏(‏ابن شاهين في الترغيب في الذكر عن أبي موسى‏)‏ * وفيه جابر بن الوازع ‏(‏في التهذيب جابر بن عمر وأبو الوازع قال النسائي منكر الحديث‏)‏ وروى له مسلم وقال ‏(‏ن‏)‏‏:‏ منكر الحديث*‏.‏

1861 - يفضل الذكر على النفقة في سبيل الله سبعمائة ضعف‏.‏

‏(‏ابن شاهين في الترغيب في الذكر عن معاذ بن أنس‏)‏ وليس في سنده من تكلم فيه سوى ابن لهيعة‏.‏

1862 - إن ما تذكرون من جلال الله وتسبيحه وتحميده وتكبيره وتهليله يتعاطفن حول العرش لهن دوي كدوي النحل يذكرن بصاحبهن أفلا يحب أحدكم أن لا يزال له عند الرحمن شيء يذكر به‏.‏

‏(‏الحكيم عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

1863 - إن الذين يذكرون من جلال الله وتسبيحه وتحميده وتكبيره وتهليله، يتعاطفن حول العرش لهن دوي كدوي النحل يذكرن بصاحبهن أفلا يحب أحدكم أن لا يزال له عند الرحمن شيء يذكر به‏.‏

‏(‏حم ش طب ك عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

1864 - كما لا تلتقي الشفتان على قول لا إله إلا الله، كذلك لا تحجب عن سماء سماء حتى ينتهي إلى العرش لها دوي كدوي النحل تشفع لصاحبها‏.‏

‏(‏الديلمي عن جابر‏)‏‏.‏

1865 - أوحى الله تعالى إلى موسى، أتحب أن أسكن معك بيتك فخر لله ساجدا ثم قال‏:‏ فكيف يا رب تسكن معي في بيتي، فقال‏:‏ يا موسى أما علمت أني جليس من ذكرني، وحيثما التمسني عبدي وجدني‏.‏

‏(‏ابن شاهين في الترغيب في الذكر عن جابر‏)‏ وفيه محمد بن جعفر المدائني قال أحمد‏:‏ لا أحدث عنه أبدا عن سلام بن مسلم ‏(‏في المنتخب سلم وقال في التقريب سليم أو سلم المدائني‏)‏ المدائني متروك عن زيد العمي ليس بالقوي‏)‏‏.‏

1866 - قال الله تعالى‏:‏ إذا ذكرني عبدي خاليا ذكرته خاليا وإذا ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير من الملأ الذي ذكرني فيه‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1867 - قال الله عز وجل‏:‏ لا يذكرني عبدي في نفسه إلا ذكرته في ملأ من ملائكتي، ولا ذكرني عبدي في ملأ إلا ذكرته في الرفيق الأعلى‏.‏

‏(‏طب عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

1868 - قال الله تعالى‏:‏ من يذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ومن ذكرني في ملأ من الناس ذكرته في ملأ أكثر منهم وأطيب‏.‏

‏(‏ش عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1869 - قال ربكم عز وجل‏:‏ أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه‏.‏

‏(‏كر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1870 - قال موسى‏:‏ يا رب وددت أن أعلم من تحب من عبادك فأحبه قال‏:‏ إذا رأيت عبدي يكثر ذكري فأنا أذنت له في ذلك وأنا أحبه وإذا رأيت عبدي لا يذكرني فأنا حجبته عن ذلك وأنا أبغضه‏.‏

‏(‏قط في الأفراد وابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

1871 - قال موسى‏:‏ يا رب أقريب أنت فأناجيك‏؟‏ أم بعيد فأناديك، فأني أحس حس صوتك ولا أراك فأين أنت‏؟‏ فقال الله‏:‏ أنا خلفك وأمامك وعن يمينك وعن شمالك يا موسى أنا جليس عبدي حين يذكرني وأنا معه إذا دعاني‏.‏

‏(‏الديلمي عن ثوبان‏)‏‏.‏

1872 - يقول الله عز وجل‏:‏ إذا كان الغالب على العبد الاشتغال بي جعلت بغيته ولذته في ذكري، فإذا جعلت بغيته ولذته في ذكري عشقني وعشقته فإذا عشقني وعشقته رفعت الحجاب فيما بيني وبينه، وصيرت ذلك تغالبا عليه، لا يسهو إذا سها الناس، أولئك كلامهم كلام الأنبياء، أولئك الأبطال حقا، أولئك الذين إذا أردت بأهل الأرض عقوبة أو عذابا، ذكرتهم فصرفت ذلك عنهم‏.‏

‏(‏حل عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

1873 - قال الله تعالى‏:‏ من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته قبل أن يسألني‏.‏

‏(‏حل والديلمي عن حذيفة‏)‏‏.‏

1874 - يقول الله تعالى‏:‏ من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته فوق ما أعطي السائلين‏.‏

‏(‏خ‏)‏ في خلق أفعال العباد وابن شالهين في الترغيب في الذكر وأبو نعيم في المعرفة‏.‏ ‏(‏هب عن ابن عمر‏)‏، ‏(‏عب عن جابر‏)‏‏.‏

1875 - يقول الله‏:‏ من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته فوق ما أعطي السائلين‏.‏

‏(‏ش عن عمرو بن مرة مرسلا‏)‏‏.‏

1876 - إن لله عز وجل سيارة من الملائكة، يبتغون حلق الذكر، فإذا مروا بحلق الذكر قال بعضهم لبعض‏:‏ اقعدوا فإذا دعا القوم أمنوا على دعائهم فإذا صلوا على النبي صلى الله عليه وسلم صلوا معهم حتى يفرغوا ثم يقول بعضهم لبعض طوبى لهم لا يرجعون إلا مغفورا لهم‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1877 - إن لله تعالى سرايا من الملائكة تحل وتقف على مجالس الذكر في الأرض، فارتعوا في رياض الجنة، قالوا فأين رياض الجنة‏؟‏ قال‏:‏ مجالس الذكر فاغدوا وروحوا في ذكر الله واذكروه بأنفسكم، من كان يحب أن يعلم منزلته عند الله، فلينظر كيف منزلة، الله عنده، فإن الله ينزل العبد من حيث أنزله من نفسه‏.‏

‏(‏عبد بن حميد والحكيم ‏(‏ك‏)‏ وابن شاهين في الترغيب بالذكر عن جابر‏)‏‏.‏

1878 - إن لله ملائكة فضلا ‏(‏كذا، وقد تقدم أول الباب فضلا عن كتاب الناس‏.‏‏)‏ يبتغون ذكرا يجتمعون عند الذكر، فإذا مروا بمجلس علا بعضهم على بعض حتى يبلغوا العرش فيقول الله لهم‏:‏ وهو أعلم من أين جئتم‏؟‏ فيقولون‏:‏ من عند عبيد لك يسألون الجنة، ويتعوذون بك من النار، ويستغفرون فيقول‏:‏ يسألوني جنتي فكيف لو رأوها‏:‏ ويتعوذون من ناري فكيف لو رأوها فإني قد غفرت لهم، فيقولون ربنا إن فيهم عبدك الخطاء ‏(‏رجل خطاء ملازم للخطايا مجمع‏.‏‏)‏ فلان مر بهم لحاجة فجلس إليهم قال الله عز وجل‏:‏ أولئك الجلساء لا يشقى بهم جليسهم‏.‏

‏(‏ابن شاهين في الترغيب في الذكر عن أبي هريرة‏)‏ وقال ابن شاهين هذا الحديث من أحسن حديث في الذكر وأصحه سندا‏.‏

1879 - إن هؤلاء القوم كانوا يذكرون الله، يعني أهل مجلس أمامه فنزلت عليهم السكينة ‏(‏كذا وفي المنتخب تحملها الملائكة‏.‏‏)‏ كالقبة، فلما دنت منها تكلم رجل منهم بباطل فرفعت عنهم‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن سعد ‏(‏كذا وفي المنتخب سعيد‏.‏‏)‏ بن مسعود‏)‏ مرسلا‏.‏

1880 - كل مجلس يذكر اسم الله تعالى فيه تحف به الملائكة حتى إن الملائكة يقولون زيد وأزادكم الله والذكر يصعد بينهم وهم ناشروا أجنحتهم‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1881 - ما اجتمع قوم على ذكر الله إلا حفتهم الملائكة، وغشيتهم الرحمة‏.‏

‏(‏رزق الله التميمي في المجلس الذي أملاه بأصبهان عن أبيه عبد الوهاب عن أبيه أبي الحسن عبد العزيز عن أبيه بكر بن ‏(‏كذا وفي الاصابة أبي بكر الحيرث‏.‏‏)‏ الحارث عن أبيه أسد عن أبيه سليمان عن أبيه الأسود عن أبيه سفيان عن أبيه يزيد، عن أبيه أكينة عن أبيه الهيثم عن أبيه عبد الله التميمي، ورواه ابن النجار من طريقه، قال الذهبي أكثر هؤلاء الأباء لا ذكر لهم في تاريخ ولا في أسماء الرجال ‏(‏وفي الاصابة وقد سقط من هذا الإسناد الليث والد أسد وكذا في الإكمال لابن ماكولا‏.‏‏)‏ وقال ‏(‏كذا وفي الاصابة وقاله العلائي وذكره في المغني سفيان بن يزيد بن أكينة بن عبد الله بنون مصغرا‏.‏‏)‏ العلاء في ‏(‏الوشي المعلم له‏)‏‏.‏

1882 - يا أيها الناس إن لله سرايا من الملائكة تحل، وتقف على مجالس الذكر في الأرض فارتعوا في رياض الجنة، قالوا‏:‏ وأين رياض الجنة يا رسول الله، قال‏:‏ مجالس الذكر في الأرض اغدوا وروحوا في ذكر الله عز وجل وذكروه أنفسكم من كان يحب أن يعلم منزلته عند الله، فلينظر كيف منزلة الله عنده، فإن الله ينزل العبد منه حيث أنزله من نفسه‏.‏

‏(‏ك وتعقب ه بز طس هب وابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

1883 - أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم، ولكنه أتاني جبريل فأخبرني أن الله عز وجل يباهي بكم الملائكة‏.‏

‏(‏حم ش م ت ن حب عن معاوية‏)‏‏.‏

1884 - إذا مررتم برياض الجنة فاجلسوا إليه قالوا‏:‏ يا رسول الله وما رياض الجنة‏؟‏ قال‏:‏ أهل الذكر‏.‏

‏(‏ابن شاهين عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1885 - إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا قالوا‏:‏ وما رياض الجنة قال‏:‏ حلق الذكر‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ حسن غريب ‏(‏وابن شاهين في الترغيب في الذكر ‏(‏هب‏)‏ عن أنس‏)‏‏.‏

1886 - أين السابقون الذين يستهترون بذكر الله تعالى‏؟‏ من أحب أن يرتع في رياض الجنة فليكثر ذكر الله‏.‏

‏(‏طب عن معاذ‏)‏‏.‏

1887 - من أحب أن يرتع في رياض الجنة فليكثر ذكر الله‏.‏

‏(‏ش طب عن معاذ بن جبل‏)‏‏.‏

1888 - ما جلس قوم يذكرون الله، إلا ناداهم مناد من السماء قوموا مغفورا لكم‏.‏

‏(‏حم ع طس ص عن أنس‏)‏‏.‏

1889 - ما من قوم اجتمعوا يذكرون الله تعالى إلا ناداهم مناد من السماء قوموا مغفورا لكم قد بدلت سيئاتكم حسنات‏.‏

‏(‏هب عن عبد الله بن معقل‏)‏‏.‏

1890 - ما اجتمع قوم على ذكر، ثم تفرقوا إلا قيل لهم قوموا مغفورا لكم‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان عن سهل بن الحنظلية‏)‏‏.‏

1891 - ما من قوم يذكرون الله عز وجل لا يريدون بذلك إلا وجه الله إلا ناداهم مناد من السماء، قوموا مغفورا لكم قد بدلت سيئاتكم حسنات‏.‏

‏(‏ابن شاهين في الترغيب في الذكر عن أنس‏)‏‏.‏

1892 - ما من قوم جلسوا مجلسا يذكرون الله إلا ناداهم مناد من السماء قوموا فقد غفرت لكم وبدلت سيئاتكم حسنات‏.‏

‏(‏العسكري في الصحابة وأبو موسى عن حنظلة العبشمي‏)‏ وضعف‏.‏

1893 - ليبعثن الله أقواما يوم القيامة، في وجوههم النور، على منابر اللؤلؤ، يغبطهم الناس ليسوا بأنبياء ولا شهداء، هم المتحابون في الله من قبائل شتى، وبلاد شتى، يجتمعون على ذكر الله يذكرونه‏.‏

‏(‏طب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

1894 - أكثروا الكلام بذكر الله فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله يقسي القلب وإن أبعد الناس من الله القلب القاسي‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الثواب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

1895 - لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله، فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة القلب وإن أبعد القلب من الله القلب القاسي‏.‏

‏(‏ت غريب وابن شاهين في الترغيب في الذكر هب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

1896 - يا حفصة إياك وكثرة الكلام، فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله تميت القلب وعليك بكثرة الكلام بذكر الله فإنه يحي القلب‏.‏

‏(‏الديلمي عن حفصة‏)‏‏.‏

1897 - اذكروا الله حتى يقال أنكم مراؤون‏.‏

‏(‏ابن شاهين في الترغيب في الذكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1898 - أكثروا ذكر الله تعالى حتى يقول المنافقون‏:‏ إنكم مراؤون‏.‏

‏(‏ش حم في الزهد هب عن أبي الجوزاء مرسلا‏)‏‏.‏

1899 - إن خيار عباد الله من هذه الأمة الذين إذا رأوا ذكر الله وإن شرار هذه الأمة المشاؤون بالنميمة المفرقون بين الأحبة الباغون البراء العنت‏.‏

‏(‏الخرائطي في مكارم الأخلاق من طريق عبد الرحمن بن غنم عن أبي مالك الأشعري‏)‏‏.‏

1900 - ألا أدلكم على خيار هذه الأمة، الذين إذا رآهم الناس ذكروا الله، وإذا ذكر الله عندهم أعانوا على ذكره‏.‏

‏(‏ابن شاهين في الترغيب في الذكر عن محمد بن عامر بن إبراهيم الأصبهاني عن أبيه عن نهشل عن الضحاك عن ابن عباس‏)‏ وهذا إسناد واهي‏.‏

1901 - أيها الناس ألا أنبئكم بخياركم، الذين إذا رؤوا ذكر الله، ألا أنبئكم بشراركم فإن شراركم المشاؤون بالنميمة المفسدون بين الأحبة الباغون البراء العنت‏.‏

‏(‏حم طب عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

1902 - قال الله تعالى‏:‏ ألا إن أوليائي من عبادي، وأحبائي من خلقي، الذين يذكرون بذكري وأذكر بذكرهم‏.‏

‏(‏الحكيم‏)‏ ‏(‏حل عن عمرو بن الجموح‏)‏‏.‏

1903 - أن تمسي وتصبح ولسانك رطب من ذكر الله عز وجل‏.‏

‏(‏ابن النجار عن معاذ‏)‏ قال‏:‏ قلت يا رسول الله خير وأقرب إلى الله ورسوله‏؟‏ قال‏:‏ فذكره‏.‏

1904 - الذين لا تزال ألسنتهم رطبة من ذكر الله يدخل أحدهم الجنة وهو يضحك‏.‏

‏(‏ابن شاهين في الترغيب بالذكر عن أبي ذر‏)‏، ‏(‏وأبو الشيخ في الثواب عن أبي الدرداء ‏(‏ش‏)‏ عنه موقوفا‏)‏‏.‏

1905 - ألا أخبركم بأفضل أهل الأرض عملا يوم القيامة‏؟‏ رجل يقول كل يوم مائة مرة مخلصا لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلا من زاد عليه‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

1906 - ألا أدلك على شيء هو أكثر من ذكرك الليل مع النهار، والنهار مع الليل‏؟‏ قل‏:‏ الحمد لله عدد ما خلق، والحمد لله ملأ ما خلق، والحمد لله عدد ما في السموات والأرض، والحمد لله عدد ما أحصى كتابه، والحمد لله عدد كل شيء، والحمد لله ملأ كل شيء، وسبحان الله عدد ما خلق، وسبحان الله ملأ ما خلق، وسبحان الله عدد ما في السموات والأرض، وسبحان الله عدد ما أحصى كتابه، وسبحان الله عدد كل شيء، وسبحان الله ملأ كل شيء، تعلمهن وعلمهن عقبك من بعدك‏.‏

‏(‏ن وابن خزيمة طب وسمويه وابن عساكر ص عن أبي أمامة طب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

1907 - قال موسى يا رب علمني شيئا أذكرك به وأدعوك به، قال يا موسى‏:‏ قل لا إله إلا الله قال‏:‏ يا رب كل عبادك يقولون هذا قال‏:‏ قل لا إله إلا الله قال‏:‏ لا إله إلا أنت يا رب، إنما أريد شيئا تخصني به، قال يا موسى لو أن السموات السبع وعامرهن غيري والأرضين السبع في كفة ولا إله إلا الله في كفة مالت بهم لا إله إلا الله‏.‏

‏(‏ع والحكيم حب ك حل ق في الأسماء عن أبي سعيد ‏(‏في المنتخب ص عن أبي سعيد‏.‏‏)‏‏)‏‏.‏

1908 - ما من الذكر أفضل من لا إله إلا الله ولا من الدعاء أفضل من الاستغفار‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

1909 - ما من عبد يقول لا إله إلا الله والله أكبر إلا أعتق الله ربعه من النار، ولا يقولها اثنتين إلا أعتق الله شطره من النار، ولا يقولها أربعا إلا أعتقه الله من النار‏.‏

‏(‏طب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

1910 - يا معاذ كم تذكر كل يوم‏؟‏ أتذكر عشرة آلاف مرة ‏(‏كذا وفي الكنى الدولابي كل ذلك أفعل قال أفلا أدلك الخ‏)‏ ألا أدلك على كلمات هن أهون عليك وأكثر من عشرة الآلاف وعشرة آلاف تقول ‏(‏في الكنى أن تقول‏)‏‏:‏ لا إله إلا الله ‏(‏في الكنى عدد كلماته لا إله إلا الله‏)‏ عدد خلقه لا إله إلا الله زنة عرشه، لا إله إلا الله ملأ سمواته ‏(‏في الكنى لا إله إلا الله ملأ أرضه‏)‏ لا إله إلا الله مثل ذلك معه والله أكبر مثل ذلك معه، والحمد لله مثل ذلك معه لا يحصيه ‏(‏في الكنى لا يحصيه محص ملك ولا غيره‏)‏ ملك ولا غيره‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبي شبل عن جده وكان من الصحابة‏)‏‏.‏

1911 - يا معاذ ما لك لا تأتنا كل غداة‏؟‏ قال‏:‏ يا رسول الله إني أسبح كل غداة سبعة آلاف تسبيحة قبل أن آتيك قال‏:‏ ألا أعلمك كلمات هن أخف عليك وأثقل في الميزان ولا تحصيه ‏(‏كذا‏)‏ الملائكة ولا أهل الأرض قال‏:‏ قل لا إله إلا الله عدد رضاه لا إله إلا الله زنة عرشه لا إله إلا الله عدد خلقه لا إله إلا الله ملأ سمواته لا إله إلا الله ملأ أرضه، لا إله إلا الله ملأ ما بينهما‏.‏

‏(‏ابن بركان والديلمي عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

1912 - اذكروا الله عند كل شجر وحجر‏.‏

‏(‏حم في الزهد عن عطاء بن يسار مرسلا‏)‏‏.‏

1913 - اذكر الله حيثما كنت وخالق الناس بخلق حسن واتبع السيئه الحسنة تمحها‏.‏

‏(‏ابن شاهين في الترغيب في الذكر عن أبي ذر‏)‏‏.‏

1914 - اذكروا الله عباد الله، فإن العبد إذا قال‏:‏ سبحان الله وبحمده كتبت له بها عشر ومن عشر إلى مائة ومن مائة إلى ألف ومن زاد زاده الله، ومن استغفر الله غفر الله له‏.‏

‏(‏ابن شاهين عن ابن عمر‏)‏ ورواه ‏(‏خط‏)‏ وزاد، ومن حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله في ملكه ومن أعان على خصومة بغير علم فقد باء بسخط من الله، ومن قذف مؤمنا أو مؤمنة حبسه الله في ردغة الخبال ‏(‏الخبال عصارة أهل النار‏.‏ النهاية لابن الأثير ‏(‏2-8‏)‏انتهى‏.‏مصححه‏)‏ حتى يأتي بالمخرج ومن مات وعليه دين اقتص من حسناته ليس ثم درهم ولا دينار‏.‏

‏(‏خط عن ابن عمر‏)‏‏.‏

1915 - قال الله تعالى‏:‏ يا ابن آدم إنك ما ذكرتني شكرتني، وما نسيتني كفرتني‏.‏

‏(‏ابن شاهين في الترغيب في الذكر والخطيب والديلمي وابن عساكر عن أبي هريرة وفيه المعلى بن الفضل له مناكير‏)‏‏.‏

1916 - قال إبليس‏:‏ يا رب كل خلقك قد سببت أرزاقهم فما رزقي قال‏:‏ كل ما لم يذكر عليه اسمي‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في العظمة عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1917 - قال إبليس‏:‏ يا رب ليس أحد من خلقك إلا جعلت لهم رزقا ومعيشة، فما رزقي‏؟‏ قال‏:‏ ما لم يذكر عليه اسمي‏.‏

‏(‏حل عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1918 - ما صيد مصيد ‏(‏كذا ولعله صيد كما سيأتي‏)‏ إلا بنقص من التسبيح إلا أنبت الله نابه وإلا وكل ملكا يحصي به حتى يأتي به يوم القيامة ولا عضد من شجرة إلا بنقص في التسبيح وما دخل على امرئ مكروه إلا بذنب وما عفا الله عنه أكثر،

‏(‏ابن عساكر عن أبي بكر الصديق وعمر معا، قال‏:‏ هذا حديث منكر وفي الإسناد ضعيفان ومجهولان‏)‏‏.‏

1919 - ما صيد صيد ولا قطعت شجرة إلا بتضييع التسبيح وكل شيء من الخلق يسبح حتى يتغير عن الخلقة التي خلقه الله، وإن كنتم تسمعون بعض حدثكم ‏(‏كذا‏)‏ فإنما هو تسبيح‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1920 - ما صيد صيد ولا عضدت عضاة ولا قطعت شجرة ‏(‏كذا وفي روح المعاني أخرج ابن راهويه في مسنده من طرق الزهري قال‏:‏ أتى أبو بكر الصديق رضي الله عنه بغراب وافر الجناحين فقال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ما صيد صيد ولا عضدت عضاة ولا قطعت وشيجة إلا بقلة التسبيح‏)‏ إلا بقلة التسبيح‏.‏

‏(‏ابن راهويه عن أبي بكر‏)‏ وسنده ضعيف جدا‏.‏

1921 - آجال البهائم كلها من القمل، والبراغيث والجراد والخيل والبغال كلها والبقر وغيره، آجالها في التسبيح، فإذا انقضى تسبيحها قبض الله أرواحها وليس إلى ملك الموت من ذلك شيء‏.‏

‏(‏عق وأبو الشيخ عن أنس‏)‏ قال عق ولا أصل له وأوراده ابن الجوزي في الموضوعات‏.‏

1922 - ما من بقعة يذكر الله فيها إلا استبشرت بذكر الله إلى منتهاها من سبع أرضين وفخرت على ما حولها من البقاع، وما من مؤمن يقوم بفلاة من الأرض إلا تزخرفت به الأرض‏.‏

‏(‏ابن شاهين في الترغيب في الذكر عن أنس‏)‏ وفيه بن موسى بن عبيدة الزبدي ‏(‏كذا والصواب الزبدي كما في التقريب‏.‏‏)‏ عن يزيد الرقاشي ضعيفان‏.‏

1923 - مثل البيت الذي يذكر الله فيه والذي لا يذكر الله فيه مثل الحي والميت‏.‏

‏(‏حم م حب عن يزيد عن أبي بردة عن أبي موسى‏)‏‏.‏

1924 - من أطاع الله فقد ذكر الله وإن قلت صلاته وصيامه وتلاوته للقرآن، ومن عصى الله فلم يذكره وإن كثرت صلاته وصيامه وتلاوته للقرآن‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان طب وابن عساكر عن واقد مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏)‏ ‏(‏ص هب عن ابن أبي عمران مرسلا‏)‏‏.‏

1925 - من أكثر من ذكر الله فقد برئ من النفاق‏.‏

‏(‏ابن شاهين في الترغيب في الذكر عن أبي هريرة‏)‏ ورجاله ثقات‏.‏

1926 - من علامة حب الله ذكر الله، ومن علامة بغض الله بغض ذكر الله‏.‏

‏(‏ابن شاهين في الترغيب في الذكر عن أنس وهو ضعيف‏)‏‏.‏

1927 - لا تزال مصليا قانتا ما ذكرت الله قائما وقاعدا أو في سوقك أو في ناديك أو حيثما كنت‏.‏

‏(‏هب عن يحيى بن أبي كثير‏)‏ مرسلا‏.‏

1928 - يا نساء المؤمنين عليكن بالتهليل والتسبيح والتقديس ولا تغفلن فتنسين الرحمة، واعقدن بالأنامل فإنها مسؤلات مستنطقات ‏(‏في الاصابة ومستنطقات‏)‏‏.‏

‏(‏حم وابن سعد طب عن هانئ بن عفان عن أمه حميضة بنت ياسر ‏(‏في الاصابة - أم حميضة‏)‏ عن جدتها يسيرة‏)‏‏.‏

1929 - يفضل الذكر الخفي الذي لا تسمعه الحفظة على الذي تسمعه سبعين ضعفا‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا هب وضعفه عن عائشة‏)‏‏.‏

1930 - يقول الله تعالى‏:‏ أخرجوا من النار من ذكرني أو خافني في مقام‏.‏

‏(‏ابن شاهين في الترغيب في الذكر هب عن أنس‏)‏ وفيه مبارك بن فضالة وثقه جماعة وضعفه ‏(‏ن‏)‏‏.‏

1931 - يقول الرب عز وجل‏:‏ يوم القيامة سيعلم أهل الجمع من أهل الكرم قيل ومن أهل الكرم يا رسول الله، قال‏:‏ أهل مجالس الذكر في المساجد‏.‏

‏(‏حم ع ص حب وابن شاهين في الترغيب في الذكر هب وأبي سعيد‏)‏‏.‏

1932 - ما كنتم تقولون فإني رأيت الرحمه تنزل عليكم فأحببت أن أشارككم فيها‏.‏

‏(‏ك عن سلمان‏)‏ أنه كان في عصابة يذكرون الله تعالى فمر بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ فذكره‏.‏